تعلم لغة Python الفصل 0 : المقدمة ( Introduction )

sparrow
0

 




الفصل : 0

العنوان : المقدمة ( Introduction )






كل مبرمج لديه قصة عن كيف بدأ في تعلم كتابة أول برنامج له. بدأت برمجتي وأنا طفل، عندما كان والدي يعمل لصالح شركة ديجيتال إيكويبمنت كوربوريشن، إحدى الشركات الرائدة في عصر الحوسبة الحديثة. كتبت أول برنامج لي على جهاز كمبيوتر مجمع من قطع مكونات يدويًا في قبو منزلنا. كان الكمبيوتر يتكون من لوحة أم بسيطة متصلة بلوحة مفاتيح بدون هيكل، وكان شاشته مجرد أنبوب كاثودي عاري. كان برنامجي الأول لعبة بسيطة لتخمين الأرقام، تبدو على هذا النحو:


ذلك البرنامج الذي قمت بإنشائه والذي عمل بالطريقة التي أردتها، كان له تأثير دائم. هناك رضا حقيقي في بناء شيء له غرض، يحل مشكلة ما. البرمجيات التي أكتبها الآن تلبي احتياجات أكبر بكثير من جهودي في الطفولة، ولكن الشعور بالرضا الذي أحصل عليه من إنشاء برنامج يعمل لا يزال في الغالب نفسه.


هذا الكتاب موجه لمجموعة واسعة من الأشخاص ولأغراض متنوعة، وهو يستهدف:


1. المبتدئين في البرمجة: لأولئك الذين لم يقموا ببرمجة بلغة Python من قبل أو لم يقوموا ببرمجة على الإطلاق، يقدم الكتاب مقدمة شاملة وواضحة للغة Python بشكل سريع.


2. المهتمين بالمشاريع البرمجية: يهدف الكتاب للأشخاص الذين يرغبون في تعلم أساسيات البرمجة بسرعة لكي يتمكنوا من التركيز على مشاريع مثيرة، مثل ألعاب الكمبيوتر، وتصوير البيانات .


3. المعلمين والمدرسين: يعتبر الكتاب مناسبًا للمعلمين والمدرسين في جميع المستويات الذين يرغبون في تقديم مقدمة مشروعية للبرمجة لطلابهم.


4. الطلاب الجامعيين: إذا كنت تأخذ فصلًا جامعيًا وترغب في مقدمة أكثر ودية للغة Python من النص الذي تم تعيينه لك، فإن هذا الكتاب يمكن أن يجعل فصلك أسهل.


5. الباحثين عن تغيير في مسارهم المهني: إذا كنت تتطلع إلى تغيير مسار حياتك المهنية والانتقال إلى مسار مهني أكثر إشباعًا، فإن هذا الكتاب يمكن أن يساعدك في ذلك.


باختصار، Python Crash Course مناسب لشريحة واسعة من القراء، سواء كنت مبتدئًا في البرمجة أو متقدمًا، ويهدف إلى توفير موارد تعليمية قوية ومفيدة لتلبية احتياجات الجميع.


ما يمكنك توقعه من تعلمك:


هدف هذا الكتاب هو جعلك مبرمجًا جيدًا بشكل عام ومبرمجًا جيدًا في لغة Python بشكل خاص. ستتعلم بكفاءة وتتبنى عادات جيدة أثناء اكتساب أساس قوي في مفاهيم البرمجة العامة. بعد الانتهاء من Python Crash Course، يجب أن تكون جاهزًا للانتقال إلى تقنيات Python المتقدمة أكثر، وسيكون تعلمك للغات البرمجة الأخرى أسهل بكثير.


في الجزء الأول من هذا الكتاب، ستتعلم المفاهيم الأساسية في البرمجة التي تحتاج إلى معرفتها لكتابة برامج Python. هذه المفاهيم هي نفسها التي ستتعلمها عند بدء التعلم في أي لغة برمجة تقريبًا. ستتعلم عن أنواع مختلفة من البيانات والطرق التي يمكنك من خلالها تخزين البيانات في برامجك. ستقوم ببناء مجموعات من البيانات، مثل القوائم والقواميس، وستعمل على هذه المجموعات بطرق فعالة. ستتعلم استخدام حلقات الـ while والشروط if لاختبار الظروف المعينة، حتى تتمكن من تشغيل أجزاء محددة من الكود أثناء صدق تلك الظروف وتشغيل أقسام أخرى عندما لا تكون صحيحة - تقنية تساعدك على أتمتة العديد من العمليات.


ستتعلم قبول المدخلات من المستخدمين لجعل برامجك تفاعلية، وللحفاظ على تشغيل برامجك طالما يرغب المستخدم في ذلك. ستكتشف كيفية كتابة وظائف تجعل أجزاء من برنامجك قابلة لإعادة الاستخدام، بحيث لا تضطر إلى كتابة كتل من الكود التي تنفذ أفعالًا معينة مرة واحدة، بينما تستخدم ذلك الكود مرارًا وتكرارًا كما تحتاج. ثم ستوسع هذا المفهوم لسلوك أكثر تعقيدًا مع الفصول، لتجعل البرامج البسيطة تستجيب لمجموعة متنوعة من الحالات. ستتعلم كتابة برامج تعامل بسلاسة مع الأخطاء الشائعة. بعد الانتهاء من كل هذه المفاهيم الأساسية، ستكتب عددًا من البرامج المعقدة بشكل متزايد باستخدام ما تعلمته. وأخيرًا، ستخطو خطوة أولى نحو البرمجة المتوسطة من خلال تعلم كيفية كتابة اختبارات لكودك، حتى تتمكن من تطوير برامجك بشكل أفضل دون القلق من إدخال الأخطاء.


في الجزء الثاني، ستطبق ما تعلمته في الجزء الأول على ثلاث مشاريع. يمكنك القيام بأي أو كل هذه المشاريع، بالترتيب الذي يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.


المشروع الأول، في الفصول 12-14، ستقوم بإنشاء لعبة تصويب تشبه لعبة "Space Invaders" تسمى "Alien Invasion"، والتي تتضمن عدة مستويات صعوبة متزايدة للعب. بعد الانتهاء من هذا المشروع، يجب أن تكون على استعداد جيد لتطوير ألعابك ثنائية الأبعاد الخاصة بك. حتى لو لم تطمح لتصبح مبرمج ألعاب، سيكون العمل على هذا المشروع طريقة ممتعة لربط الكثير مما ستتعلمه في الجزء الأول.


المشروع الثاني، في الفصول 15-17، يقدمك إلى تصور البيانات (data visualization) . يستخدم علماء البيانات مجموعة متنوعة من تقنيات التصور لمساعدتهم في فهم الكم الهائل من المعلومات المتاحة لهم. ستعمل مع مجموعات بيانات تولدها من خلال الكود، ومجموعات البيانات التي تقوم بتنزيلها من مصادر على الإنترنت، ومجموعات البيانات التي تقوم بتنزيلها برامجك تلقائيًا. بعد الانتهاء من هذا المشروع، ستتمكن من كتابة برامج تمرر خلال مجموعات بيانات كبيرة وتقوم بتمثيلات بصرية لأنواع مختلفة من المعلومات.


المشروع الثالث، في الفصول 18-20، ستقوم ببناء تطبيق ويب صغير يسمى "Learning Log". يتيح لك هذا المشروع الاحتفاظ بسجل منظم للمعلومات التي تعلمتها حول موضوع محدد. ستتمكن من الاحتفاظ بسجلات منفصلة لمواضيع مختلفة والسماح للآخرين بإنشاء حساب وبدء سجلاتهم الخاصة. ستتعلم أيضًا كيفية نشر مشروعك حتى يتمكن أي شخص من الوصول إليه عبر الإنترنت، من أي مكان في العالم.


لماذا Python؟


كل عام، أفكر في ما إذا كان يجب علي استمرار استخدام Python أم الانتقال إلى لغة برمجة مختلفة، ربما تكون أحدث في عالم البرمجة. ولكني ما زلت أركز على Python لأسباب عدة. لغة Python فعالة للغاية: ستقوم بعمل أكثر في أقل عدد من الأسطر مقارنة بالعديد من اللغات الأخرى التي قد تحتاج إلى كتابة برامجك بها. بناءً على بناء، ستجد أن بناء البرامج بلغة Python يكون بسيطًا وفعالًا. بالإضافة إلى ذلك، ستساعدك بنية Python في كتابة كود "نظيف". سيكون كودك أسهل قراءة، وأسهل تصحيح، وأسهل توسيعه والبناء عليه، مقارنة باللغات الأخرى.


يستخدم الناس Python لأغراض عديدة: لصنع الألعاب، وبناء تطبيقات الويب، وحل مشاكل الأعمال، وتطوير الأدوات الداخلية في جميع أنواع الشركات المثيرة للاهتمام. كما يتم استخدام Python بشكل كبير في المجالات العلمية، سواء للأبحاث الأكاديمية أو العمل التطبيقي.


أحد أهم الأسباب التي تدفعني للاستمرار في استخدام Python هو المجتمع الذي يحيط باللغة، والذي يضم مجموعة متنوعة ومرحبة بشكل لا يصدق من الأشخاص. المجتمع أمر أساسي للمبرمجين لأن البرمجة ليست مجرد مهمة فردية. معظمنا، حتى أكثر المبرمجين خبرة، يحتاجون إلى طلب المشورة من الآخرين الذين قاموا بحل مشاكل مماثلة بالفعل. وجود مجتمع متصل وداعم مهم لمساعدتك في حل المشاكل، والمجتمع الخاص بـ Python متحمس تمامًا لمساعدة الأشخاص الذين يتعلمون Python كلغة برمجة أولى أو الذين يأتون إلى Python بخلفية في لغات برمجة أخرى.


ال Python هي لغة رائعة للتعلم، لذا دعونا نبدأ!


ماذا ستتعلم


الجزء الأول من هذا الكتاب يعلمك المفاهيم الأساسية التي ستحتاجها لكتابة برامج بالبايثون. العديد من هذه المفاهيم مشتركة بين جميع لغات البرمجة، لذا ستكون مفيدة طوال حياتك كمبرمج.


في الفصل الأول، ستقوم بتثبيت البايثون على جهازك وتشغيل أول برنامج لك، الذي يقوم بطباعة رسالة "مرحبًا بالعالم!" على الشاشة.


في الفصل الثاني، ستتعلم كيفية تخصيص المعلومات للمتغيرات والعمل مع القيم النصية والعددية.


الفصلان الثالث والرابع يقدمان لك المفاهيم الأساسية حول القوائم. تستطيع القوائم تخزين الكثير من المعلومات في مكان واحد، مما يتيح لك العمل بهذه البيانات بكفاءة. ستكون قادرًا على العمل مع مئات، آلاف، وحتى ملايين القيم في بضعة أسطر فقط من الكود.


في الفصل الخامس، ستستخدم عبارات "if" لكتابة كود يستجيب بطريقة معينة إذا كانت بعض الشروط صحيحة، ويستجيب بطريقة مختلفة إذا لم تكن هذه الشروط صحيحة.


الفصل السادس يعرض لك كيفية استخدام القواميس في البايثون، التي تتيح لك إنشاء ارتباطات بين قطع معلومات مختلفة. مثل القوائم، يمكن أن تحتوي القواميس على الكثير من المعلومات التي تحتاج إلى تخزينها.


في الفصل السابع، ستتعلم كيفية قبول إدخالات من المستخدمين لجعل برامجك تفاعلية. كما ستتعرف أيضًا على حلقات "while"، التي تقوم بتشغيل كتل من الكود مرارًا وتكرارًا طالما بقيت بعض الشروط صحيحة.


في الفصل الثامن، ستكتب الfunctions, وهي كتل مسماة من الكود تقوم بأداء مهمة محددة ويمكن تشغيلها كلما احتجت إليها.


يقدم الفصل التاسع ، الذي يتيح لك تمثيل الأشياء الحقيقية. ستكتب كودًا يمثل الكلاب، والقطط، والأشخاص، والسيارات، والصواريخ، والمزيد. يعني ال OOP


يعرض الفصل العاشر كيفية العمل مع الملفات ومعالجة الأخطاء بحيث لا تتعطل برامجك بشكل غير متوقع. ستقوم بتخزين البيانات قبل إغلاق البرنامج وقراءتها مرة أخرى عند تشغيل البرنامج مرة أخرى. ستتعلم عن استثناءات البايثون، التي تتيح لك التنبؤ بالأخطاء وجعل برامجك تتعامل مع تلك الأخطاء بأناقة.


في الفصل الحادي عشر، ستتعلم كتابة اختبارات لكودك، للتحقق من أن برامجك تعمل بالطريقة التي تنوي. ونتيجة لذلك، ستكون قادرًا على توسيع برامجك دون القلق بشأن إدخال أخطاء جديدة. اختبار الكود الخاص بك هو واحد من أول المهارات التي ستساعدك في التحول من مبتدئ إلى مبرمج متوسط.


النهاية


نكون هنا انتهينا من المقدمة من منهج شرح لغة بايثون من كتاب Python Crash Course الكتاب الأفضل على الأطلاق لشرح لغة بايثون

طبعا هذه هي صورة الكتاب



سيتم شرح الكتاب بالكامل بافضل شكل وابسط لغة ممكنة للفهم


واذا واجهتك اي مشكلة في الفهم او ما شابه , يمكنك على الفور الذهاب الى المجتمع الخاص بنا في Telegram للمناقشة والتواصل معنا من هنا  


او اذا واجهتك مشكلة في الموقع او تريد اجابة سريعة يمكنك الذهاب الى اخر صفحة في الموقع ستجد صفحة اتصل بنا موجودة يمكنك ارسالة لنا مشكلتك , وسيتم الرد عليها بسرعة جدا ان شاء الله 


ويمكنك الأنضمام الى المجتمع Hidden Lock بالكامل مع جميع قنواته للأستفادة في اخر الأخبار في عالم التقنية وايضا الكتب بالمجان والكورسات والمقالات من خلال الرابط التالي لمجموعة القنوات من     هنا 


يمكنك ايضا متابعتنا في منصات X او Twitter سابقا , لمشاهدة الاخبار والمقالات السريعة والمهمة من  

هنا


وفقط كان معكم sparrow مقدم هذه الشهادة من فريق Hidden Lock

Tags

إرسال تعليق

0تعليقات

إرسال تعليق (0)

#buttons=(موافق!) #days=(20)

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. تاكد الان
Ok, Go it!